المؤتمر العالمي الخامس لتاريخ الطبّ تحت شعار "تاريخ الطب النفسيّ"


شارك د. مأمون مبيض استشاري الطب النفسي، رئيس الجمعية السورية للصحة النفسية (سمح)، في المؤتمر العالمي الخامس لتاريخ الطبّ والذي عقد تحت شعار "تاريخ الطب النفسيّ"، والذي عقد في كلية الطب والصيدلة في جامعة سيدي محمد بن عبد الله في مدينة فاس في المملكة المغربية بتاريخ 17-19 أكتوبر 2017.



وقد ألقى د. مأمون المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر في اليوم الأول بعنوان "تدرسي تاريخ الطبّ الإسلامي في جامعات الغرب: تجربة شخصية". وفي اليوم الثاني كانت له محاضرة بعنوان "أبو زيد البلخي ومخطوطه مصالح الأبدان والأنفس: سابقة في الطبّ النفسيّ".



وفي هذه المناسبة قد نظمت كلية الطب ورشة عمل لطلاب كلية الطب قدمها د. مأمون مبيض، وكان عنوانها "الدعم النفسي الاجتماعي وقت الحروب والكوارث، والعمل التطوعي".





الصحة النفسية والعلاج الضروري في قضية سورية : مع وقفة تقدير لجهود الجمعية السورية للصحة النفسية، بقلم نبيل شبيب


من أهم الميادين المنطوية على أخطار بعيدة المدى، مضمونا وزمنيا، ميدان الجوانب النفسية التي يصنفها الخبراء في خانة آثار الحروب والأزمات وما يتفرع عنها، وليس هذا غائبا عن العاملين والناشطين، المتخصصين وغير المتخصصين، كذلك لا يغيب خطره في مسار الثورة الشعبية في سورية على مرّ أعوام عديدة، وأصبح اهتمام المتخصصين به شاملا لسائر الفئات العمرية والمجتمعية، وإن تركز الاهتمام الأكبر على جيل الأطفال والناشئة، نظرا إلى أن ما يصيبهم من أضرار يتجاوز حجما وتأثيرا وعمقا زمنيا مستقبليا ما يصيب سواهم.








إنا لله وإن إليه راجعون : تتقدم أسرة الجمعية السورية للصحة النفسية بأحر التعازي لاسرة الزميل الراحل يعقوب العمار


بقلوب ملؤها الأسى والألم تلقينا نبأ فقداننا للزميل الأستاذ يعقوب العمار، بسبب اعتداء إرهابي غاشم في مدينة إنخل بريف درعا، ظهر يوم الخميس 22 / 9 / 2016 .

والزميل يعقوب من بلدة نمر في محافظة درعا من مواليد 1981. وكان رحمه الله متزوجا ولديه خمسة أطفال.

وقد حصل الفقيد على الإجازة في التربية وعلم النفس من جامعة دمشق عام 2005 ، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في الإرشاد النفسي من جامعة دمشق عام 2006 ، ثم حصل على الماجستير في الإرشاد النفسي والعلاج النفسي من جامعة دمشق عام 2010. وبالإضافة لخبراته السريرية المتنوعة، عمل الفقيد رحمه الله محاضرا في جامعة دمشق في كلية التربية قسم الارشاد النفسي فرعي دمشق ودرعا...






مدير مركز عطاء للصحة النفسية لـ (كلنا شركاء): الوضع الأمني من أبرز الصعوبات التي تواجهنا


خلفت الهجمات التي شنتها قوات النظام على المناطق الثائرة نسبة كبيرة من المصابين باضطرابات نفسية، لذلك قام مجموعة من المختصين في محافظة درعا بإنشاء مركز عطاء للصحة النفسية والإرشاد الاجتماعي.