أرشيف المؤتمرات السنوية

2017 / المؤتمر العلمي الخامس : الصحة النفسية للسوريين من المعاناة إلى إعادة البناء


2016 / المؤتمر العلمي الرابع : الرعاية النفسية للسوريين في الداخل ومناطق اللجوء


2015 / المؤتمر العلمي الثالث : نحو رعاية صحية نفسية أفضل للسوريين


2014 / المؤتمر العلمي الثاني : نحو رعاية صحية نفسية متكاملة في الأزمات


2012 / المؤتمر العلمي الأول : الشعب السوري من الألم إلى الأمل



تقرير : تدريب علاج إمدر (EMDR) في مدينة سوسة، تونس ، د. مأمون مبيض




وهذه صورة جماعية لمعظم الذي حضروا التدريب بعد حصولهم على شهادات إنهاء التدريب.
وفيها في أقصى اليمين أخونا د. جمال التركي، رئيس شبكة العلوم النفسية العربية. ود. أحمد العش في الوسط على الأرض ويحمل كتابا بيسراه.


قام ثلاثة أعضاء من سمح، وهم د. وليد عبد الحميد (استشاري الطب النفسي)، و د. خالد سلطان (استشاري الطب النفسي، وعضو مجلس الإدارة، و د. مأمون مبيض (استشاري الطب النفسي، ورئيس مجلس إدارة سمح)، بالإضافة للسيدة شان مورغان (Sian Morgan) من مؤسسة دعم الصدمات في المملكة المتحدة (Trauma Aid UK) والتي دعمت المشروع، قاموا جميعا بعقد ورشة تدريبية وعلى مدار خمسة أيام، من الصباح وحتى المساء، بالتدريب على المستوى الثاني والثالث للعلاج بنزع التحسس بحركة العينين (EMDR) في مدينة سوسة، في جمهورية تونس.


وقد عقدت الورشة في مركز بلسم لرعاية ضحايا الصدمات النفسية في مدينة سوسة الساحلية، ويشرف على هذا المركز الزميل د. أحمد العش، وهو طبيب نفسي له خبرة طويلة في الطب النفسي في باريس، ومازال هناك، وقد كان بين المتدربين. وحضر الدورة أكثر من ثمان وعشرون متدربا بين طبيب نفسي وأخصائي نفسي، معظمهم من تونس إلا اثنان من ليبيا وأربعة من الجزائر.


وبهذا التدريب يكون هؤلاء الزملاء قد أنهوا التدريب الأساسي لهذا العلاج، وبذلك أصبحوا ممارسين له، وخاصة في التعامل مع حالات الصدمات واضطرابات نفسية أخرى.


وقد ساد التدريب جوّ طيب من الأخوة الصادقة، والمهنية العالية، مما يساهم في تخفيف معاناة الذين يعانون من الصدمات النفسية، سواء القديمة أو الحديثة.


وقد كان التدريب على المستوى الأول قد تمّ في شهر مايو/نيسان لهذا العام، ومن أشرف قام عدد من الخبراء بهذا العلاج بالإشراف على تطبيق هذا العلاج عن طريق سكايب، وكان ممن قام بهذا الإشراف هذا الفريق الذي قدم تدريب المستوى الثاني والثالث هذا.





وفد من سمح لعقد دورة تدريب إمدر (EMDR) في مدينة سوسة - تونس


صورة أعضاء سمح المشاركين في التدريب: د. خالد سلطان، د. وليد عبد الحميد و د. مأمون مبيض ومعهم د. أنور يونس طبيب نفسي من ليبيا (ثاني من اليمين) و د. أحمد العش (طبيب نفسي ، مسؤول مركز بلسم لرعاية ضحايا الصدمات النفسية)

وصل يوم الأثنين الموافق 11 ديسمبر 2017 إلى مدينة سوسة – تونس ، فريق تدريب إمدر لتدريب مجموعة من أكثر من 25 متدرب ممن يعمل في مجال الصحة النفسية ، من طبيب نفسي وأخصائي نفسي. وكما تعلمون بأن علاج إمدر هو الأفضل للعديد من الاضطرابات والصعوبات النفسية، وخاصة منها الصدمات النفسية.


وهذا التدريب هو على المستوى الثاني والثالث من العلاج ، وسيستمر على مدار خمسة أيام ، وقد كانت هذه المجموعة قد تدربت في شهر مايو 2017 على المستوى الأول.


ويتكون فريق التدريب من السيدة شين مورغان (مسؤولة عون الصدمات النفسية في المملكة المتحدة) ، والسيدة جيني دوبسون ، ود. وليد عبد الحميد (استشاري الطب النفسي وعضو سمح) ، و د. خالد سلطان (استشاري الطب النفسي وعضو مجلس إدارة سمح) ، ود. مأمون مبيض (استشاري الطب النفسي ورئيس سمح).


ويجري التدريب في "مركز بلسم لرعاية ضحايا الصدمات النفسية"، والذي يشرف عليه الطبيب النفسي د. أحمد العش، وهو طبيب ذو خبرة طويلة في فرنسا، وهو ضمن المتدربين على هذا العلاج.


وقد افتتح التدريب صباح يوم الإثنين بكلمة د. بوجمعة فراتي ، المسؤول الجهوي في وزارة الصحة.





المؤتمر العالمي الخامس لتاريخ الطبّ تحت شعار "تاريخ الطب النفسيّ"


شارك د. مأمون مبيض استشاري الطب النفسي، رئيس الجمعية السورية للصحة النفسية (سمح)، في المؤتمر العالمي الخامس لتاريخ الطبّ والذي عقد تحت شعار "تاريخ الطب النفسيّ"، والذي عقد في كلية الطب والصيدلة في جامعة سيدي محمد بن عبد الله في مدينة فاس في المملكة المغربية بتاريخ 17-19 أكتوبر 2017.



وقد ألقى د. مأمون المحاضرة الافتتاحية للمؤتمر في اليوم الأول بعنوان "تدرسي تاريخ الطبّ الإسلامي في جامعات الغرب: تجربة شخصية". وفي اليوم الثاني كانت له محاضرة بعنوان "أبو زيد البلخي ومخطوطه مصالح الأبدان والأنفس: سابقة في الطبّ النفسيّ".



وفي هذه المناسبة قد نظمت كلية الطب ورشة عمل لطلاب كلية الطب قدمها د. مأمون مبيض، وكان عنوانها "الدعم النفسي الاجتماعي وقت الحروب والكوارث، والعمل التطوعي".





الصحة النفسية والعلاج الضروري في قضية سورية : مع وقفة تقدير لجهود الجمعية السورية للصحة النفسية، بقلم نبيل شبيب


من أهم الميادين المنطوية على أخطار بعيدة المدى، مضمونا وزمنيا، ميدان الجوانب النفسية التي يصنفها الخبراء في خانة آثار الحروب والأزمات وما يتفرع عنها، وليس هذا غائبا عن العاملين والناشطين، المتخصصين وغير المتخصصين، كذلك لا يغيب خطره في مسار الثورة الشعبية في سورية على مرّ أعوام عديدة، وأصبح اهتمام المتخصصين به شاملا لسائر الفئات العمرية والمجتمعية، وإن تركز الاهتمام الأكبر على جيل الأطفال والناشئة، نظرا إلى أن ما يصيبهم من أضرار يتجاوز حجما وتأثيرا وعمقا زمنيا مستقبليا ما يصيب سواهم.








إنا لله وإن إليه راجعون : تتقدم أسرة الجمعية السورية للصحة النفسية بأحر التعازي لاسرة الزميل الراحل يعقوب العمار


بقلوب ملؤها الأسى والألم تلقينا نبأ فقداننا للزميل الأستاذ يعقوب العمار، بسبب اعتداء إرهابي غاشم في مدينة إنخل بريف درعا، ظهر يوم الخميس 22 / 9 / 2016 .

والزميل يعقوب من بلدة نمر في محافظة درعا من مواليد 1981. وكان رحمه الله متزوجا ولديه خمسة أطفال.

وقد حصل الفقيد على الإجازة في التربية وعلم النفس من جامعة دمشق عام 2005 ، ثم حصل على دبلوم الدراسات العليا في الإرشاد النفسي من جامعة دمشق عام 2006 ، ثم حصل على الماجستير في الإرشاد النفسي والعلاج النفسي من جامعة دمشق عام 2010. وبالإضافة لخبراته السريرية المتنوعة، عمل الفقيد رحمه الله محاضرا في جامعة دمشق في كلية التربية قسم الارشاد النفسي فرعي دمشق ودرعا...






مدير مركز عطاء للصحة النفسية لـ (كلنا شركاء): الوضع الأمني من أبرز الصعوبات التي تواجهنا


خلفت الهجمات التي شنتها قوات النظام على المناطق الثائرة نسبة كبيرة من المصابين باضطرابات نفسية، لذلك قام مجموعة من المختصين في محافظة درعا بإنشاء مركز عطاء للصحة النفسية والإرشاد الاجتماعي.