أرشيف المؤتمرات السنوية

2017 / المؤتمر العلمي الخامس : الصحة النفسية للسوريين من المعاناة إلى إعادة البناء


2016 / المؤتمر العلمي الرابع : الرعاية النفسية للسوريين في الداخل ومناطق اللجوء


2015 / المؤتمر العلمي الثالث : نحو رعاية صحية نفسية أفضل للسوريين


2014 / المؤتمر العلمي الثاني : نحو رعاية صحية نفسية متكاملة في الأزمات


2012 / المؤتمر العلمي الأول : الشعب السوري من الألم إلى الأمل













بحث تربية الأبناء في بلاد المهجر ، مركز بحوث للدراسات




من خلال نظرنا إلى أمتنا الحبيبة وإلى بلدنا الجريح سوريا، وإلى المهاجرين واللاجئين، والمشكلات التي تواجههم في بلاد المهجر، بحثنا عما يمكننا تقديمه لهم لمساعدتهم، من خلال مجال علمي، ومن هنا جاءت فكرة البحث، فقمنا بمحاولة دراسة شاملة لقضية تربية الأبناء في بلاد المهجر، علّنا نقدم مادة تُسهل على المسلمين هناك تربية أبنائهم تربية سليمة، بحيث يندمجون مع المجتمع ،وفي الوقت ذاته يحافظون على هويتهم الإسلامية.


من خلال الاطلاع على حياة المسلمين في بلاد المهجر، والتعمق في مجال تربية الأبناء في تلك البلاد التي يغلب عليها الانفتاح والحُريّات والرّهاب الإسلامي، قمنا بجمع المعطيات والظواهر، وأبرز التحديات ومحاولة معالجتها، فدرسنا صفات المربي الناجح، وكيفية الحفاظ على الهوية الإسلامية، وبعض الأسس التربوية، وأكثر الأخطاء المتكررة من المُربين، وأهم النقاط التي ينبغي الانتباه إليها، ودور المراكز الإسلامية، ومميزات التربية في بلاد المهجر .


وفي الفصل الأخير أجرينا مقابلة قيمة مع الدكتور الفاضل /مأمون مبيض، ثم عرضنا استبياناً لمسلمين هاجروا منذ عقود سابقة، ومسلمين هاجروا في مرحلة الثورة، ثم وضعنا النتائج التي خرجنا بها، وبعض التوصيات والاقتراحات .








دور الناجين من صدمات الحروب في التعامل مع حالاتهم النفسية الخاصة، الحرب على المدنيين في سورية مثالاً ، د.نديم المشمش


تؤدي صدمات الحروب إلى مجموعة واسعة من الآثار والاضطرابات النفسية التي يمكن أن تتسبب بعجز كبير للأفراد وأسرهم. يصبح الطلب على الموارد الموجودة في زمن الحرب كبيرا مع عدم الاستطاعة على التعامل مع جميع مطالب الذين يعانون من الصدمات النفسية الناتجة وهنا يصبح دور الناجين في التعامل مع حالاتهم النفسية هاماً وضرورياً للغاية باعتباره وسيلة لتقليل المعاناة الناتجة عن الصدمة، لكن للأسف فإن هذا الدور كثيراً ما يُهمل أو يستهان به من قبل جميع الأطراف المعنية.


ومن العوامل التي يجب عدم الاستخفاف بها بل يجب الاعتماد عليها القدرات الذاتية للأشخاص وقدرتهم على الصمود، وبشكل عام تكون الحلول التي يتم التوصل إليها أكثر إرضاء وأطول أمداً عندما يتولى المصاب دوراً إيجابياً فاعلاً في العثور عليها، وقد يكون تشجيع استخدام الموارد والخبرات والمهارات الخاصة لحل المشكلات هي كل ما يحتاجه الناجون للشعور بالتمكين. إن إشراك الناجين بالحل والتركيز على تشجيع الاستشفاء والاندماج الاجتماعي إلى جانب استخدام مهارات المساعدة الذاتية ستمنحهم شعوراً إيجابياً عن حالتهم، وتؤدي زيادة المشاركة بل حتى مجرد القيام بخطوات بسيطة إلى التقليل من تطور العجز المكتسب والتقليل من الحالات المرضية.







تقييم الحالات المرتبطة بالضغط النفسي تحديدها ومعالجتها


وحدة دليل التدخل لبرنامج العمل لرأب الفجوة في الصحة النفسية






الإسعافات الأولية النفسية : دليل العاملين في الميدان ، منظمة الصحة العالمية


عندما تحدث أمور مفجعة في مجتمعاتنا وبلداننا وعالمنا، فإننا نرغب في أن نمد يد العون إلى الأشخاص المتأثرين بتلك الأزمات. يغطي هذا الدليل الإسعافات الأولية النفسية التي تشمل المساعدة الإنسانية والداعمة والعملية لأمثالنا من بني البشر الذين يعانون من أحداث أزمة خطيرة. وقد تم وضع هذا الدليل لمن هم في وضع يمكنهم من مساعدة الأشخاص الذين لدعم الأفراد بطرق تراعي كرامتهم وثقافتهم وقدراتهم. ورغم تسميته، فإن دليل ً تعرضوا لأحداث أليمة. ويوفر الدليل إطارا إلى جانب الدعم النفسي. ً الإسعافات الأولية النفسية يغطي الدعم الاجتماعي...






تقدير الاحتياجات والموارد الصحّية النفسية والنفسية الاجتماعية ، منظمة الصحة العالمية


"الصحّة النفسية والدعم النفسي- الاجتماعي" هو مصطلحٌ يُستخدَم لوصف مجموعةٍ واسعة من التدابير التي تعالج المشكلات الاجتماعية، والنفسية، والطبّية النفسية، سواء الموجودة أصلاً أو الناجمة عن حالات الطوارئ. ويجري تنفيذ هذه التدابير في سياقاتٍ متباينة جداً، فتنفذّها منظّمات وأشخاص من خلفيات مهنية متنوّعة، في قطاعاتٍ مختلفة، ومن خلال أنواعٍ متفاوتة من الموارد. والواقع أنّ جميع هؤلاء الناشطين – والجهات التي تمولهم – يحتاجون إلى تقديرات عملية ينتج عنها توصياتٍ يمكن استخدامها فوراً لتحسين صحّة الناس النفسية وحُسن حالهم...






الصدمات النفسية ، د. مأمون مبيض


ومن الأمثلة على هذه الأحداث التي تسبب الصدمات النفسية ما يلي: ...






التعامل مع الأطفال وقت الأزمات ، د. مأمون مبيض


ينمو كثير من الأطفال في معظم أنحاء العالم - مع الأسف - في جو من العنف والإرهاب والنزاعات العسكرية ...






الرعاية النفسية لسجين الرأي والأسير؛ التأهيل الجسدي والنفسي ، د. مأمون مبيض


على الرغم من أن الأديان والكتب السماوية والقوانين إنما أنزلت لإقامة العدل في حياة الناس، إلا أن تقارير منظمة العفو الدولية تذكر في تقاريرها السنوية أكثر من 160 دولة تنتهك حقوق الإنسان بشكل أو آخر.